الأربعاء , ديسمبر 7 2016
الرئيسية / اخبار الاقتصاد / أسعار تأشيرة العمرة بعد إلغاء الزيادة وةتحدي شركات السياحه
رسوم تأشيرات العمرة
شركات الحج والعمرة

أسعار تأشيرة العمرة بعد إلغاء الزيادة وةتحدي شركات السياحه

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مرسومًا ملكيًا نص على إلغاء الزيادة المقررة على تأشيرات الحج والعمرة، وعودة أسعار الرحلة إلى ما كانت عليه في الأعوام الماضية، والتي كانت تقدر قيمتها ب 2000 ريال سعودي وهذا القرار يشمل جميع البلدان الإسلامية.

لأول مرة منذ تعويم الجنيه:

ازدادت أسعار الريال السعودي في الأسابيع الماضية وتخطت حاجز الأربع جنيهات، وهذا يحدث لأول مرة منذ تعويم الجنيه وتحرير أسعار الصرف في مصر، مما أثر تأثيرًا بدا واضحًا وجليًا على أسعار تأشيرات الحج والعمرة.

التراجع عن زيادة أسعار رسوم العمرة:

إنّ السبب الرئيسي لإلغاء الزيادة في رسوم رحلة الحج والعمرة والتي كانت بأمرٍ مَلَكي هو أنه قد كان في بداية العام الهجري الجديد 1438 ظهرت أزمة “تأشيرات الحج والعمرة” في الأول من شهر محرم الماضي، وقد تم إلغاء تلك الزيادة يوم أمس بعد أن تم التراجع عن زيادة السعودية أسعار رسوم هذه التأشيرات والتي قدّرت بحوالي 14 ألف جنيه مصري.

اعتراض وتحدي شركات السياحة المصرية يجبر السعوديين على إلغاء زيادة أسعار العمرة:

أفادت الكثير من المصادر المطلعة على أنّ كثير من شركات السياحة المصرية قد قررت مقاطعة المشاركة في المعارض السعودية الخاصة بالعمرة، وذلك لتوجيه رسالة قوية مبينين لهم الاعتراض على تلك الزيادة في ظل سوء الوضع الاقتصادي الراهن، وتقول المصادر بأنّه قد تم خفض سعر رحلة العمرة من 2000 إلى 200 ريال سعودي، وسيتم الاتفاق قريبًا على سعرٍ موحد.

الإلغاء للزيادة لم يشمل الجميع:

اجتمع ليلة الأمس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية من أجل الاطلاع على الأوامر الجديدة التي أطلقها الديوان الملكي، وقد تم في تلك الليلة مناقشة قرار رفع سعر تأشيرة العمرة الثانية إلى 2000 ريال سعودي لمن أدى العمرة خلال الثلاث سنوات الماضية ويرغب في أداؤها مجددًا، وعليه ستكون أسعار تأشيرات أداء مناسك الحج والعمرة للموسم القادم من عام 1438 هـ، 2017 م، في كلًا من مصر وفلسطين والجزائر والعراق والأردن.

زيادة أسعار العمرة سيقلص من أعداد المعتمرين:

وقد قالت وزارة الحج السعودية بأنها: لن تستطيع تحقيق خطتها التشغيلية لهذا العام بسبب هذا القرار الذي سيؤدي لانخفاض أعداد المعتمرين إلى أكثر من النصف.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *