الأربعاء , ديسمبر 7 2016
الرئيسية / منوعات / سعد الدين الهلالى: لاعلاقة للحكومات بالدين
جامعة القاهرة
سعد الدين الهلالى

سعد الدين الهلالى: لاعلاقة للحكومات بالدين

قال سعد الدين الهلالى أنه لا علاقة للحكومات بالدين وأن مهمة الحكومات العمل على تسيير أمور الناس ، وهذا ما أكده الدكتور سعد الدين الهلالى أستاذ الفقه بجامعة الأزهر عن علاقة الحاكم والحكومات والوزراء بالدين وأموره .

فقد أوضح الدكتور سعد الدين الهلالى أن الدين يعد هدى بداخل الإنسان يكون بين العبد وربه ولا علاقة لأى أحد كان بهذه العلاقة ، وأضاف أن الحاكم و حكومته ووزرائه مهمتهم تيسير أمور الناس ولا علاقة لهم بالدين ، وهذا ما صرح به الهلالى أثناء لقائه فى جامعة القاهرة بطلاب الجامعة اليوم الإثنين

وقد قال الدكتور سعد الدين الهلالى أن العديد من الشباب المصرى لا يعلمون حجم المسئولية التى على عاتقهم ، وأضاف الهلالى أن جامعة القاهرة مازالت هى من تحمل شعاع الفكر والنور منذ بنائها ونشأتها وحتى وقتنا الحالى ، وأن الدين يعتبر احساس داخلى يربط بين العباد ورب العباد .

وقد أوضح الدكتور سعد الدين الهلالى أن استخدام صيغة الجماعة فى الخطاب لايمكن استعمالها فى الدين وما يتعلق به ، وأن كل شخص يجب أن يتحدث عن نفسه فقط ، وأن الدين هو من يقوم بخدمة البشر وليس البشر هم من يقومون بخدمته .

وقد أضاف الدكتور سعد الدين الهلالى بقوله أن من الأمور التى يمكن أن تتكرر هى الجمال والأم فرغم أنها تعد درجة أولى لدينا جميعا إلا أنها قد تصبح درجة أولى مكررة لدى الجميع ، وأردف قائلا أننا إذا كنا قد خلقنا لخدمة الدين وأتينا من أجل ذلك فكان الأولى أن يقوم آدم بتسليمه لأولاده أمانة .

فقد جاء آدم وحواء من أجل هدف واحد وهو إعمار الأرض لذا نتوارثها جيل بعد جيل ، وأنه إذا افترضنا أن الدين قد وضع وجاء لنخدمه فقد كنا لنتوارثه ، وكان سيبقى تفسيره وقفا على الأنبياء فقط ، ولكن انقطاع الوحى جعلنا نحن البشر نقوم بإخراج النص على عدة محاور .

وأوضح الدكتور سعد الدين الهلالى إلى أن ما يحزنه أنهم جعلوا التدين فى إطار عضوية جماعة ونسوا وتغافلوا أن التدين لله وليس لأحد غيره سواء جماعة أو غير ذلك ، وأكد على هذا بقوله أن دينى لله ، وليس للجماعة أو غير الجماعة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *