الأربعاء , ديسمبر 7 2016
الرئيسية / اخبار مصر / رئيس لجنة التضامن: قانون الجمعيات الأهلية ينتظره الجميع
الجمعيات الأهلية
رئيس لجنة التضامن

رئيس لجنة التضامن: قانون الجمعيات الأهلية ينتظره الجميع

رئيس لجنة التضامن: قانون الجمعيات الأهلية ينتظره الجميع ، وهذا ما أكده نائب مجلس النواب الدكتور عبد الهادى القصبى والذى يرأس لجنة التضامن بمجلس النواب ، وقد أكد على أهمية قانون الجمعيات الأهلية وأن الجميع ينتظره سواء المجتمع المصرى أو المجتمع الدولى .

وقد صرح رئيس لجنة التضامن النائب البرلمانى عبد الهادى القصبى عبر برنامج ” على هوى مصر ” والذى يقدمه الصحفى خالد صلاح ، أن الباب الثانى والموجود بالقانون خاص بمسألة التأسيس للجمعيات الأهلية وأهداف هذه الجمعيات وحقوقها ومما تتشكل.

وأفاد النائب البرلمانى رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب أن إى ملحوظة تقوم على أساس علمى وتكون خاصة بقانون الجمعيات الأهلية يقوم بالترحيب بها ، وذلك لإهتمامه بهذا القانون وكل ما يتعلق به ، واهتمامه بتبادل الأراء والملاحظات ذات الأهمية والعلمية الخاصة بقانون الجمعيات الأهلية.

وقد أوضح رئيس لجنة التضامن أن المادة رقم 75 من مواد الدستور المصرى من المواد التى التزم بها ، وخاصة بعد مراجعته لجميع القوانين واطلاعه على نماذج كثيرة لعدة دول ، وقد أشار النائب البرلمانى أن بعد موافقة مجلس النواب على القانون الخاص بالجمعيات ستتم إحالته إلى مجلس الدولة لمراجعته.

وسوف تتم إحالة قانون الجمعيات الأهلية لمجلس الدولة بعد موافقة مجلس النواب عليه وذلك للتأكد من مواده من الناحية الدستورية و مطابقتها لمواد الدستور المصرى ، وإن تم ملاحظة أى أمر يجب مراجعته أو مناقشته سيقوم مجلس الدولة بإخطار مجلس النواب به .

ويعد قانون الجمعيات الأهلية من أكثر الملفات التى تثير الجدل على الساحة السياسية ، وهذا كان السبب فى إستضافة رئيس لجنة التضامن ببرنامج تليفزيونى للرد على العديد من الإنتقادات الخاصة بقانون الجمعيات الأهلية ، ومنها هل هذا القانون تم وضعه من أجل أعاقة عمل المجتمع المدنى ؟

وقد رفضت منظمة العفو الدولية من قبل مشروع قانون الجمعيات الأهلية والذى تم الموافقة عليه من قبل مجلس النواب ، ورأت المنظمة أن القانون به قيود وتقييد للحريات ، وهذا ما نفاه النائب البرلمانى عبد الهادى القصبى رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *