الإثنين , ديسمبر 5 2016
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار مصر / ” توشكى مش للبيع” اعلن اهالى النوبة الاعتصام لرفضهم بيع اراضيهم
اعتصام اهالي النوبه

” توشكى مش للبيع” اعلن اهالى النوبة الاعتصام لرفضهم بيع اراضيهم

 

تعود توشكى للمشهد من جديد بعد مرور اكثر من خمسة عشرة عام على المشروع الذى كان من اكبر مشاريع الاستصلاح الزراعي في مصر

حيث فجاء اهالي النوبه بقرار الدولة بدخول اراضي النوبه ضمن مشروع الميلون ونصف فدان وطرح الاراضي للاستثمار الاجنبي بما يخالف  دستور [2014] و حيث تنص المادة 236 من الدستور على أن (تكفل الدولة وضع وتنفيذ خطة للتنمية الاقتصادية والعمرانية الشاملة للمناطق الحدودية والمحرومة) .

ومنها الصعيد وسيناء ومطروح ومناطق النوبة، وذلك بمشاركة أهلها في مشروعات التنمية وفى أولوية الاستفادة منها، مع مراعاة الأنماط الثقافية والبيئية للمجتمع المحلى، خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بهذا الدستور [2014]، وذلك على النحو الذي ينظمه القانون.

مما دفع مجموعة من اهالي النوبه الي تنظيم مسيره الي مقر المشروع في توشكي يوم  12 نوفمبر  الماضي  قبل ان تمنعهم الشرطة من  التقدم في المسيره , ومع حلول يوم 19 نوفمبر بدات فكره الاعتصام بتجمع قافله “قافه العوده ” كما اطلق عليها اهل النوبه .

وتحركت الي قريه (فورقند) النوبيه بتوشكي ولكن اعترضت السلطات المصرية القافله علي طريق اسوان -ابو سمبل  وكانت تضم القافله  اكثر من 22 ميكروباص محمل بالأهالي تجمعوا من 44 قرية نوبية .

وسرعان ما تفشي الخبر بين اهالي النوبه مما دفع مجموعة من الاهالي الي  التجمع وقطع طريق السادات امام نادي النوبة ومحكمه الاسره في اسوان ، مطالبين باستكمال اهلهم رحلتهم الي توشكي وفروقند .

ثم قامت مجموعة اخري بقطع طريق مصر-اسوان الزراعي  بجانب قطع السكة الحديد،مما ادي الي شلل الحركة المروية تماما بين القاهره واسوان .

في حين اتجهت مجموعة بحاوله قطع طريق السادات امام منطقة الكرور، ولكن الامن تصدي لهم لتحدث اشتباكات عنيفة مما اسفر عن حدوث اصابات بين الاهالي .

وعلي صعيد متصل اجتمع  محافظ اسون ومدير الامن ونائب النوبه ، للوصول الي حل الازمه ولكن بدون جدوي ، وظل اهالي النوبه معتصمين في الكيلو 40  بطريق ( اسوان – ابوسمبل ) مضربين عن الطعام .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *