الخميس , ديسمبر 8 2016
الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية و اثرها على البلاد و اقتصادها
موضوع تعبير عن الوطن
حب الوطن

موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية و اثرها على البلاد و اقتصادها

يدعونا الله في كتابة العزيز الى الوحدة و الاتحاد و الاندماج و ذلك في اكثر من موضع في كتاب الله العزيز القران الكريم و ذلك تعبيراً منه سبحانه و تعالى عن الدور الذي تلعبه الوحدة الوطنيّة في بناء الأفراد و لعلمه سبحانه بطبيعة البشر و طبيعة الاتحاد و تأثيره على  الجماعات، و المجتمعات، و كذلك الدول.

 

يقول المولى عزّ وجلّ في محكم تنزيله: “وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ”،

 

و نظراً لهذه الأهميّة للوحدة الوطنية و اهمية الاتحاد و عدم الفرقة  فسوف نقوم بتسليط الضوء في هذا اليوم على هذا الموضوع الخطير للغاية في هذا المقال بشكل مفصّل و نناقش سويا و نتحدث و نتحاور حول مفهوم الوحدة الوطنيّة و أهميتها كركيزة أساسيّة و أداة لإنارة مستقبل الشعوب. فالوحدة الوطنية ركيزة اساسية لبناء الشعوب و اتحادها و الهروب بها من مستنقعات و متاهات الحروب الاهلية و الدمار الذي تخلفه .

و يجب علينا تجاه مفهوم الوحدة الوطنيّة ان نتناوله بشكل مفصل  قبل الحديث بشكل مفصل عن أهميّة الوحدة الوطنيّة سنقوم بصياغة مفهوم واضح و محدّد لها.

فسوف نناقش ما هو الوطن و ما هي الوطنية و ما هو مفهوم الوطنية عندنا كمواطنين , و الوطنية هي عبارة عن  قسمين رئيسين يتمثّلان في الوحدة و هي اجتماع الأشياء أو البشر او الاسرة  ضمن مجموعة واحدة، أمّا الوطنيّة فهي كلمة جميلة مشتقّة من كلمة في اللغة العربية الفصحى و هي كلمة  وطن فهي اجتماعهم تحت جنسيّة دولة واحدة و يدينون لها بالولاء و الانتماء و الحب.

و تندمج هذه الكلمات مع بعضها البعض لتشكّل موضوعاً غاية في الأهميّة و في غاية الخطورة و الدقة و الحرج و من شأنه أن يكون أحد الركائز الأساسيّة لبناء أيّ دولة. و هي الوحدة الوطنيّة فهي أحد أبرز الركائز الوطنيّة و أحد أهم دعائمه و مقوّماته التي تجمع و تربط بين أبناء الوطن الواحد، و تقوم الوطنية و الوحدة الوطنية  بشكل أساسي على حبّ المواطنين لوطنهم و على مدى العلاقات الجيدة بين المواطنين مهما كانت الاختلافات بينهم فيكفيهم انتماءهم  لهذا الوطن و انتمائهم له و دفاعهم عنه ضدّ أيّ قوّة خارجيّة شريرة و غاشمة و حقيرة  تحاول إيذائه أو السيطرة عليه بأيّ شكل من الأشكال.

كما و ان الوحدة الوطنية و الاتحاد و نبذ الفرقة توحّدهم على نفس المبادىء و العادات و التقاليد ضمن المساحة التي يعيشون فوقها من الأرض، و انه حينما تتحقق الوحدة بشكل حقيقي و ليس مجرد شعارات فارغة و جوفاء  تختفي كافّة الشرور، و الخلافات، و الأحقاد، و العنف، و العنصرية، و تسودالمحبة و التالف و الاتحاد و التراص و الدفاع المستميت عن الاخر . و  أهمية الوحدة الوطنيّة تتمثل أهميّة الوحدة الوطنيّة على صعيد الفرد و المجتمع في   وقوفهم جنباً إلى جنب و قّوة كبيرة  ضد أي عدوان خارجي و حماية أنفسهم و أوطانهم من شرور الآخرين.

حيث لا ما لا يستطيعه الفرد   تستطيعه الجماعة و  من شأن مجموعة أن تقف أمام مجموعة أخرى و تسيطر عليها من خلال الوحدة. و كذلك فان الوحدة الوطنية و الاتحاد تقلّل من نسبة المشاكل الداخليّة الاجتماعيّة التي تعاني منها المجتمعات المتفرّقة، و  سيادة مفاهيم المحبة و الود و التعاون تنهي  التخريب و الجرائم و  تمهد الطريق نحو مستقبل مشرق لكافة فئات المجتمع، حيث إنّ الوحدة الوطنيّة تولد لدى الشخص شعوراً بالاخلاص و المسؤولية تجاة الوطن لان المواطن المحب لوطنه  يخلص في عمله و يطوّر من نفسه و بالتالي ينهض بدولته.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *