الجمعة , ديسمبر 9 2016
الرئيسية / اخبار مصر / حماية المستهلك تطلق مبادرة وتضبط 16 صنف دواء مهرب بإحدى الصيدليات الكبرى
قرار جهاز حماية المستهلك
متابعة جمعية حماية المستهلك إرتفاع الأسعار

حماية المستهلك تطلق مبادرة وتضبط 16 صنف دواء مهرب بإحدى الصيدليات الكبرى

أطلق الاتحاد النوعي للجمعيات الأهلية لحماية المستهلك مبادرة أطلقت عليها “أخرج ملابسك القديمة واستغني عن الجديد”، حيث هدفت هذه المبادرة إلى محاربة غلاء وارتفاع أسعار الملابس لاسيما في فصل الشتاء.

سعاد الديب تدعو المصريين إلى العمل بالمبادرة حماية لهم من الاحتكار:

وقد دعت “سعاد الديب” اليوم الأربعاء 23/11/2016 رئيس الاتحاد النوعي للجمعيات الأهلية لحماية المستهلك خلال الاجتماع الدوري للجمعيات الأهلية التي تعمل في مجال حماية المستهلك إلى استخدام ملابسهم القديمة وتطويرها والاستغناء عن الفائض لديهم عن طريق التبرع بالفائض منها للمحتاجين وعدم شراء الملابس الجديدة هذا العام نظرًا للظروف الاقتصادية المتدهورة في مصر هذا العام.

تساؤل ورد من سعاد الديب:

وقد تسائل البعض حول أمر منع بث الإعلانات المضللة والخطيرة عبر الفضائيات، لماذا لايكون هنالك دور لدى الجمعيات الأهلية الخاصة بحماية المستهلك، وقد ردت الديب قائلًا: ليس لدينا القدرة على التحكم فيها، وأشارت إلى تضافر جهود من الجهات المعنية بهذه الإعلانات الخطرة خاصة الموجهة للأطفال فيما يتعلق بالمواد الغدائية لعدم سلامتها في كثير من الأحيان والأوقات.

وشددت الديب من خلال وسائل الإعلام والفضائيات ومواقع التواصل الاجتماعي على أهمية قيام وزارة الصحة بالإعلان وكشف المنتجات المصرح بها والصالحة للاستخدام البشري، وطالبت المستهلكين بعدم الشراء ، والاكتفاء بالشراء من الأماكن الموثوقة.

تفتيش محلات الصيادلة:

من جانب آخر قام جهاز حماية المستهلك بتعاونه مع إدارة التفتيش على الصيدليات ومخازن الأدوية بالإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بتفتيش 3 محلات مشتركة على الصيدليات ومخازن الأدوية، للتأكد من أنها خالية من المخالفات التي قد تؤثر على صحة وسلامة المستهلكين.

ضبط 216 صنف دواء مهرب:

وقد أعلنت ضبط 216 صنف من الدواء المهرب ومجهول المصدر وغير المسجل بوزارة الصحة.

صيدلية كبرى قد تفقد مصادقيتها و 3 حملات تفتيش:

وقال “عاطف يعقوب” رئيس جهاز حماية المستهلك في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء 23/11/2016: إنّ الحملات استهدفت فروع إحدى الصيدليات الكبرى، وكانت الحملة الأولى قد تناولت العثور على 51 صنف مهرب ومجهول وغير مسجل بوزارة الصحة مثل: سنتروم سيلفر، هيدرا، بنادول اكسترا، بنادول واي، جلوكوفاج، وعدد من الأدوية الأخرى.

وأوضح أن الحملة الثانية قد أعلنت عن ضبط 54 صنف مهرب ومجهول المصدر وبدون فواتير شراء وغير مسجلة بوزارة الصحة مثل: أوميجا 3، سفن سيز، ون إن داي، فوليك أسيد فيتامين D3، موف تربل أكشن، وتبين أن الصيدلية تضع أكثر من سعر على بعض هذه المنتجات.

وأضاف أيضًا أن الحملة الثالثة قد أعلنت عن ضبط 111 صنف مهرب ومجهول المصدر وبدون فواتير شراء كذلك وغير مسجلة بوزارة الصحة كما في الحملات السابقة تمامًا مثل: بانتوجار، جينكو بايلوبا، أوميجا 3، أوميجا 6، أوميجا 9، جينسينج، سيلينيوم 2000 ميكروجرام، رويال جينز مكمل غدائي، واي برو مكمل غدائي، وعدد من الأدوية الأخرى.

وقال “عاطف يعقوب”: أنّ المشكلة من إدارة التحريات، مضيفًا إلى أن عدد من أعضاء إدارة التفتيش الصيدلي بوزارة الصحة قد تأكدت من عدم وجود أي فواتير أو مستندات تفيد بمشروعية حيازة هذه الأدوية ولا حتى أي شهادات تؤكد تسجيلها بوزارة الصحة، وهذا مما يعد من ضمن المضبوطات للأدوية المهربة وغير المسجلة ومجهولة المصدر التي قد تضر بسلامة المستهلكين، وقد تم عرض هذا الأمر على النيابة.

الوقاية خير من قنطار علاج:

وقال “عاطف يعقوب” أيضًا: أنه على الجهاز أن يعطي اهتمامًا كبيرًا لحماية المستهلكين من الشعب من حيازة أدوية قد تضر بسلامتهم من خلال تبني سياسة “الوقاية خير من قنطار علاج”، وذلك عن طريق انتهاج اجراءات استباقية لتوعية المستهلكين وتنبيههم من بعض السلع والمنتجات الضارة، وضرورة التأكد من المعلومات.

الحملات مستمرة حفاظًا على سلامة المواطنين:

وأكد أن الحملات لدى جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق ستسمر في عملها بشكل مكثف لمكافحة جميع الممارسات الضارة ووقف تداول السلع غير المرخصة، ومعاقبة المخالفين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *