الثلاثاء , ديسمبر 6 2016
الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن السياحة في مصر و دورها في الدخل القومي
السياحة
السياحة

موضوع تعبير عن السياحة في مصر و دورها في الدخل القومي

تعتبر السياحة في مصر أحد أهم مصادر الدخل القومي , و ذلك لما تقدمه لمصر من  دولارات سنوية، و عوائد العملة الأجنبية ,  و كذلك تساهم السياحة في مكافحة البطالة و تشغيل القوى العاملة في مصر. و تعد مصر من أبرز الدول السياحية في العالم ,  و تتميز مصر بوفرة المزارات السياحية ، و انتشار المعابد و المتاحف و الآثار و امتلاكها لبنية تحتية قوية من اللغرف الفندقية و القرى و المنتجعات السياحية  ، و تعد مناطق الأقصر، أسوان، القاهرة،  من اشهر المناطق السياحية في مصر و العالم و ايضا تنضم اليها الإسكندرية، و الساحل الشمالي،و البحر الأحمر، و غيرها  من أكثر المناطق جذباً للسياح .

و يعود تاريخ السياحة في مصر منذ عهد المصريين القدماء،  و  استمر الامر خلال التاريخ المعاصر. تطورت ظاهرة السياحة في مصر و خاصة السياحة الثقافية، و انتشرت السياحة النيلية و السياحة العلاجية، كما نشطت حركة السفر و الترحال,  و تدفق الأجانب على مصر في عهد الخديوي إسماعيل  للعمل و السياحة، و ساعد  افتتاح قناة السويس على انتشار السياحة في مصر و الملاحة الدولية و الدعاية لمصر سياحياً.

و يعد الأمن السياحي هو الخطوة الأولى في الترويج و التسويق للحركة السياحية، و الاستقرار الأمني يحدد نصيب ايدولة من معدلات الحركة السياحية. و يقوم على مهام الأمن السياحي بمصر الإدارة العامة لشرطة السياحة و الآثار، التي من شانها  حماية الآثار و المتاحف و المنشآت الثقافية  و تقوم الإدارة بتأمين تحركات الأفواج السياحية و تأمين المنشآت و المزارات السياحية و الأثرية، و مكافحة الجرائم السياحية  و الجرائم الأثرية،  و تلقي بلاغات السائحين ضدها.و كذلك فان من واجباتها  تأمين إزالة حالات التعدي على الآثار.

يتعدد في مصر  وجود الينابيع و العيون الحارة و التي تختلف في العمق و السعة و درجة الحرارة، و هي مناسبة للاغراض الاستشفائية. و ذلك بجانب ما تتمتع به  من مُناخ جاف و اعتدال درجة الحرارة و الرطوبة  و كذلك وجود طمي صالح للاستشفاء من عدة أمراض، كالروماتيزمية و الجلدية.كما نتشر  الأعشاب و النباتات الطبية على أرضها و تتعدد المناطق التي تتمتع بميزة السياحة العلاجية في مصر مثل: حلوان و عين الصيرة و الغردقة و سفاجا و سيناء.

و تعد السياحة الثقافية في مصر أحد أهم عوامل الجذب السياحي إلما يوجد في مصر من  آثار فرعونية و يونانية و رومانية، و هو ما جعل من مصر ذات مكانة عالمية، و أغرت البعثات الأثرية و الرحالة بالقدوم إلى مصر ع، و اصبحت مصر مصدر إلهام المئات من الكتب بلغات مختلفة. و من أهم المناطق السياحية الثقافية و الأثرية  دهشور بالجيزة، و المسرح الروماني   و عمود السواري و قلعة قايتباي بالإسكندرية و غيرها الكثير و الكثير.

تنتشر المتاحف كذلك تقريباً في كل محافظة من محافظات مصر و يختص كل متحف بعرض الآثار التي تخص حقبة أو عصر معين، بالإضافة إلى المتاحف الضخمة التي ما زالت تحت الإنشاء مثل المتحف المصري الكبير بصحراء الأهرام . و قد جذبت  السياحة الترفيهية بمصر عدداً كبيراً من السائحين لما لدى مصر من شواطئ و بسياحة الشواطئ. و المدن السياحية الترفيهية و القرى السياحية الممتدة و كذلك  السياحة النيلية ، و تشكل الرحلات النيلية و قضاء الأمسيات بالبواخر  عامل جذب سياحي هام. و باختصار فان السياحة في مصر  هي امن قومي و دخل قومي عظيم لمصر و لشعبها كله.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *