السبت , ديسمبر 3 2016
الرئيسية / اخبار مصر / قرار مجلس الوزراء بإعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك حتى مايو القادم
ارتفاع سعر البروتينات
اسعار الدواجن

قرار مجلس الوزراء بإعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك حتى مايو القادم

قام مجلس الوزراء برئاسة ” شريف إسماعيل ” بإصدار قرار رقم 3047 لسنة 2016 م  لانه ان إعفاء الدواجن المجمدة التي يتم أو تم بالفعل استيرادها في 10 نوفمبر الحالي من الضرائب الجمركية .. ويعتبر هذا القرار جاري حتى نهاية شهر مايو 2017 م .

وقد جاء هذا القرار في صدد ما عرضته وزارة المالية بخصوص هذا الشأن.

كما أبدى منتجو الدواجن اعتراضهم الشديد على قرار مجلس الوزراء ، وصرحوا بأن هذا القرار سيضر بإنتاج مصر من الثروة الداجنة .

استياء ورفض مجلس النواب لقرار مجلس الوزراء :

كما أعلن عضو مجلس الشعب الدكتور ”خالد الهلالي ” رفضه لقرار رئيس مجلس الوزراء الذي يقر فيه إعفاء الدواجن المجمدة المستوردة من الجمارك خلال الفترة من 10 / 11/ 2016 حتى 31 / 5 / 2017 م ، مطالبا بضرورة مراجعة هذا القرار والغاؤه فورا ؛ مع العمل على تشجيع إنتاج العلف المحلي .

وقد صرح الهلالي أيضا خلال الجلسة العامة التي انعقدت صباح اليوم الاثنين الموافق 28 / 11/ 2016 برئاسة الدكتور ” علي عبدالعال ” بأنه يحمل وزير الزراعة المسؤولية الكاملة عن تدهور هذا القطاع وعدم تقدمه ، مندهشا من كيفية تشجيع الاستيراد من الخارج في سلعة يوجد لدينا اكتفاء ذاتي فيها ، وهذا من الممكن أن يؤدي إلى تدمير الصناعة المحلية في هذا القطاع .. ونرجع نشكو ونعاني من عدم وفرة العملة الصعبة !

وقد أضاف النائب أن السبب في إرتفاع أسعار الدواجن المحلية من وجهة نظره هو إرتفاع اسعار العلف الذي تقوم مصر باستيراده من الخارج ؛ حيث أظهر استياؤه الشديد من عدم إنتاج ما يكفي من العلف المحلي منبها إلى أن حجم الاستثمار في الدواجن قد وصل إلى 35 مليار جنيه .

والجدير بالذكر أن مزارع الدواجن قد خسرت حوالي 70% من إنتاجها للدواجن ؛ نتيجة وجود امصال غير صالحة للإستخدام بالإضافة إلى إرتفاع أسعار الأعلاف  التي زادت 2200 جنيه للطن الواحد من الصويا ، و700 جنيه لكن الذرة .

فأدى ذلك إلى إرتفاع جنوني في أسعار الدواجن مع تعرض أصحاب المزارع الداجنة لخسائر هائلة تقدر بالملايين .

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *