الجمعة , ديسمبر 9 2016
الرئيسية / منوعات / موضوع تعبير عن العمل و اهميتة و دوره في حياتنا
تعبير عن المرأة المصرية
الحضاره المصريه

موضوع تعبير عن العمل و اهميتة و دوره في حياتنا

تنطلق أهميّة العمل من أنّه الحالة التي تُعبّر عن مدى جدوى الإنسان في الحياة و مدى القيمة التي يضيفها الانسان الى حياته و حياة الاخرين ، ففي العمل تحقيق للذّات في المقام الأول، و في نفس الوقت نفع للوطن. و كذلك نفع للذات و للاسرة و لكل من يحيط بنا من كل الانواع ,  كما أنّ أُسس المُجتمع و دعائمه لا تقوم بغير تكاتُف أفراده و عملهم،  و العمل هو سبيلنا الوحيد لتحقيق ما نأمل و ما نتمنى , و اليد التي لا تعمل لا تسطيع جلب قوت يومها و العيش في ظلّ عالم أصبح الحصول فيه على لقمة العيش ليس بالأمر السّهل.

و اليد التي لا تعمل لا تستطيع العيش بكرامة و لا تستطيع العيش الهانئ بهدوء و سعادة و  يمكن تعريف العمل بأنّه بذلُ جَهد عقليّ أو عضليّ لتحقيق نتائج مُحدّدة، يريدها الانسان و يسعى لها اكثر من اي شيء اخر , فما يقوم به الإنسان من أنشطة مُختلفة في كافّة المجالات الاقتصاديّة، و الاجتماعيّة، بعيدا عن التسلية هو عمل ,  و كما أنّ للعمل معنىً تقنيّاً في الميكانيكا، حيث هو نِتاجُ طاقة من خلال زمن. فالعمل لا يتم الا بمرور الزمن فالعمل هو ما يجعل لوقت الانسان ثمن و قيمة و نفع و معنى و بلا عمل فان الوقت يمضي بطيء بطء سلحفاة بحرية و يمضي الوقت بلا عمل كئيب ثقيل متثاقل .

أهميّة العمل في حياة الإنسان و  أثر العمل على الفرد  كبير و عظيم حيث يَهدف العمل إلى تحقيق الذّات و إدراك مَعنى الحياة، و ذلك من خلال توظيف قدرات الفرد لنفع ذاته و نفع مجتمعه و نفع اسرته و نفع البشرية جمعاء  و الانسان و إمكانيّاته  يمكن استغلالها في سبيل تحقيق أهدافه، باذلاً قُصارى جهده فيها. و بالرّغم ممّا يُصيبه من تعبٍ و مشقّةٍ، إلا أنّه يكون في قمة سعادته و يكون في احسن حالاته و  يكون راضيّاً بما يرى من ثمار جهودهِ أمام عينيه، و بما يُخلّفه العمل من أثارٍ في شخصيّته , و اهم ما ينفع به العمل الشخص العامل المجتهد هو انه تطوير الشخصيّة و تحقيق الذّات عن طريق رؤية نتاج العمل على الواقع الملموس.

كما ان العمل مهم اقتصاديا فهو السبيل الى  توفير مصدر دخلٍ لإعالة الأفراد و العائلات.  و هو السبيل الى اكتشاف النفس و معرفة الذّات و إدراك القدرات و المواهب، و التعرّف على نقاط قوّة و ضعف الفرد.  و العمل له فوائد جمة في التفوق و التطور و كذلك في تهذيب الأخلاق، و تنمية المهارات الاجتماعيّة، و تعليم أدب الحوار و الاستمتاع بالحياة و الاقبال عليها و السير نحوها  ، و كذلك التّواضع مع النّاس. و كذلك ترسيخ معنى العمل بروح الفريق؛ حيث يَحترم الإنسان الآخرين و يُبادلهم الاحترام.

أثر العمل على المجتمع كبير و عظيم و مذهل , فانه نتيجةً للعمل و أهميّته قامت الحضارة المصريّة و اشتهرت و نجحت و  أيضاً الفينيقيّون  اشتهروا بنشاطهم التجاريّ و صناعتهم للأسلحة، مما ادى الى زيادة دخل الفرد، و بالتّالي زيادة إيرادات الدّولة الاقتصاديّة و الخدمات التعليميّة و الصحيّة، ممّا  يؤدي الى مُشاركة الخبرات و التّجارب لتحقيق الأهداف.

و العمل و الكسب الحلال و الكسب بالطرق الشرعية تقليل نسبة الجريمة و يوفر استغلال الوقت في المفيد بدلا من اضاعة الوقت؛ فتقلّ نسبة جرائم السّرقة و القتل و الاغتصاب. كما انه يقضي على البطالة و التسول.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *