الخميس , ديسمبر 8 2016
الرئيسية / منوعات / الدعاء و الاستغفار المستجاب عند سقوط الأمطار
دعاء الاستسقاء
الدعاء

الدعاء و الاستغفار المستجاب عند سقوط الأمطار

إن المطر نعمة من نعم الله التى انعم علينا بها، و هذا من اجل القيد على الحياه و استمرار المعيشة، و هى التى تروى الأرض لتجعلها ارضاً خصبة لتنبت نباتا طاهراً نظيفاً، و هى التى تتساقط على مياه النيل لتجديد روحه ليرتفع منسوبه.

كما انها تروى العشب الذى يتغذى عليه الحيوان لينمو و يترعرع ليكون طعاماً للإنسان، كما انها تعمل على تنقية الجو من الاتربة و العادم الناتج من المصانع و السيارات الناجمة عن الثورة الصناعية.

و التى اصبح نتج عنها انتشار المصانع فى اماكن عدة التى ينجم عنها مخلفات و عوادم ضارة بدرجة عالية للبيئة و فى استمرار دائم فى افراز الادخنة الثامة و الأكثر خطورة على النباتات و تؤدى إلى موتها.

كما انها فى صعود مستمر إلى السماء و الجو، و تعمل على افساد الهواء الذى يستنشقه الإنسان، و تراكم هذه الادخنة و صعودها الى الجو يؤدى فيما بعد الى احداث خلل فى طبقة الأوزون و بالتالى يؤدى إلى ثقب الأوزون.

و على هذا الصعيد يمن علينا الله بهذه النعمة، نعمة نزول المطر، و ذلك من اجل تنقية الهواء لكى يستنشق الانسان هواءً نظيفاً، و ايضاً بها يروى النبات و الحيوان و من ثم الإنسان.

و من هنا اصبح للمطر ضرورة قصوى لكى تستطيع كل المخلوقات الاستمرار و العيش بصحة و عافية، فأصبح لسقوط الامطار اهمية فى حياتنا يجب ان نضعها نصب اعيننا و نتذكرها من حين لأخر.

و ايضاً تتضح اهمية سقوط المطر خاصة فى المناطق التى لم يصل اليها المياه بشكل دائم، و تسمى بالمناطق القاحلة التى لايوجد بها اى مورد للمياه، فهنا تظهر و تتضح رحمة الله سبحانه و تعالى فى ذلك الامر.

حيث ان الله سبحانه و تعالى (اذا أراد شيئا ان يقول له كن فيكون).

و من هنا تصل هذه الأمطار إلى هذه المناطق القاحلة التى يموت بها كل شئ من نبات و حيوان و انسان و اذ بها قد تحيا بأمر من الله سبحانه و تعالى.

و بناءاً على ذلك يتضح لنا مدى اهمية هذه الامطار فى حياتنا، و من ثم الدعاء لسقوطها لكى يحيا النبات و الحيوان و الانسان فى هذه الدنيا، فيجب علينا الدعاء دائماً لله سبحانه و تعالى لأنها ساعة استجابة، حيث ان الله عز وجل يستجيب لعباده الصالحين عند سقوط الامطار.

و قال سبحانه و تعالى (ادعونى استجب لكم)

فلا بد من الدعاء لنزول المطر، و من ثم تتضح لنا اهمية دعاء المطر اى الدعاء اثناء سقوط الامطار، فهو مستجاب من الله عز و جل، فلعلها ساعة اجابة فلا بد من انتهاز هذه الفرصة الذهبية للدعاء الى الله.

و بناءاً على هذا لابد ان ندعو الله و نحمده على كل النعم التى انعم بها علينا و رزقه لنا الذى لا ينقطع ابداً، و اضافة على ذلك يجب ان يعلم الانسان مدى اهمية هذا الدعاء فى حياته و خاصة اثناء سقوط المطر.

كما يجب ان يعلم ان بدون هذه المياه التى تتساقط من سماء الله سبحانه و تعالى لم يصبح هناك اى شئٍ حى فبدونها لا ترتوى النباتات ولا الحيوانات و من ثم الانسان و من ثم تتساقط اوراق الشجر حتى تموت و تقتص من على سطح الارض، و هكذا لم يصبح هناك اى شئ حى.

فلا بد ان ندعو الله فى الجهر و فى العلن و نحمده على كل النعم التى انعم علينا بها و على كل دابة فى الأرض، و خاصة وقت سقوط المطر.

ولكن قبل التطرق للادعية هناك اولا ما علينا ذكره وهو اداب الدعاء حتى يكون مستجاب الدعوة بإذن الله تعالى :

اداب الدعاء :
من اداب الدعاء ان يبدأ الانسان دعاءه الى الله بالابتهال والتحميد وذكر الله تعالى كثيرا ، ثم الصلاة والسلام على رسول الله ، فكل دعاء محجوب حتى يصلي الداعي على النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ، فعن أبو سليمان الداراني “من أراد أن يسأل الله حاجة فليبدأ بالصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – ثم يسأل حاجته، ثم يختم بالصلاة على النبي- صلى الله عليه وسلم ” .

دعاء المطر :

آللّهُمَ آنّي آسّتَغفِرّگ لِگلّ ذَنّب ، يَعّقِبُ آلحَسّرَة ، ۆيِۆرِثّ آلنَدّآمَہ ، ۆيَحّبِسّ آلرِزّق ۆيَرّد آلدّعَآء ، آللّهُمَ آفتَحّ لي آبۆآبّ رَحَمّـتِگ ۆآرّزقـنی مِنّ حَيّث لا آحتَسّب ، آللّهُمَ نۆّر لی دَرّبِی ۆآغّفِرّ لی ذَنّبِی ۆحَقِقّ لی مآيَگۆنّ خِيّر لی ۆمَآ آتَمَنّآه ،  آللّهُمَ طَهِرّ قَلّبِی ۆآشّرَح صَدّرِی ۆآسّعِدّنِی ۆتَقَبّل صَلاتِی ۆجَمِيّع طَآعَآتِی ۆآجِبّ دَعۆتَی ۆآكَشّف كُرّبَتِی ۆهَمّی ۆغَمّی ۆآغّفِر ذَنّبِی ۆآصلِح حَآلِی ۆآجلو حُزّنِی ۆبَيّض ۆجّهِی ۆآجّعَلّ آلرّيَآن بَآبَی ۆآلفِرّدَۆس ثَۆآبَی ۆآلگۆثّر شَرّآبَی ۆآجّعَل لی فِيّمَآ آحِبّ نَصِيّب ، آللّهُمَ آنّی عَبّدگ ۆآنّتَظِرّ مِنّگ فَرَحَاً قَرِيّبَاً يُرِيّح قَلّبِی ۆيُدّمِع عَيّنِی فَبَشِرّنِی ۆآسّألُگ آلشِفَآءَ فَعَآفِنّی ۆرَحمّتگ فآرّحَمّنِی ۆرَآحَہ آلبَآل ۆآلعِتّق مِنّ آلنّآر رَبی آنّي آسّألُگ بِعِزّ عَظَمَتِگ ۆجلآلگ آحتَآجگ عِنّدَمَآ تَحِيّن سَآعَتِی بِإذّنِگ فَآجّعَلّهَآ ۆآنَآ سَآجِدّ بَيّن يَدَيّگ ۆقَلّبِی يَنّبِض مِنّ خَشّيَتِگ ، اللهم طَهِرّنِی مِنّ كَلّ ذّنُۆبِي ثُمَ اقبُضنِی إلَيك آللّهُمَ آنّي بِعِزّ عَظَمَتك ۆجَلّٱلَك آسّألُگ بِعَدَدّ مِنّ سَجَدّ لَك فِی حَرَمّك آلمُكَرّم مِنّ يّۆﻤ خلقك آلدّنيَآ إلى يّۆم آلقِيّآمَة آنّ تُحَقِقّ لی آمّنِيَآتِی ۆآمّنِيَآت كَلّ مِنّ آحِبّهُم ۆآنّ لا تَكسِرّ لـــيّ  ظَهّرَاً ۆلا تصّعب لي حَآجَـّہ ۆلا تُعَظِمّ عَلَیّ آمّرَاً ۆلا تَحَنِی لي قَآمَـّہ ۆلا تَجّعَل مُصِيّبَتِی فِي دِيّنِی ۆلا تَجّعَل آلدّنيَآ آكَبّر هَمّي ۆلا تَكْشِفْ لي سِتّرَاً ۆلا سِرّاً فَإنّ عَصَيّتُك جَهّرَاً فَآغّفِرّ لـــيّ ۆإنّ عَصَيّتك سِرّاً فَاسّتُرّنِی ۆلا تَجّعَل ابتلائي فِي جَسَدّی ۆلا فِي مَآلِي ۆلا فِي آهّلِي اللهم امين .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *