السبت , ديسمبر 10 2016
الرئيسية / اخبار الاقتصاد / أوبك تبدأ اجتماع وزرائها في فيينا لبحث تخفيض إنتاج النفط اليومي للمنظمة
الأوبك
منظمة الأوبك

أوبك تبدأ اجتماع وزرائها في فيينا لبحث تخفيض إنتاج النفط اليومي للمنظمة

بدأت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اجتماع الوزراء السابع عشر في فيينا وذللك لبحث مستويات الإنتاج واستعادة التوازن في اسواق النفط ، هذا بالتزامن مع وجود تصريحات متفائلة أدت إلى ارتفاع أسعار النفط بحوالي 6% اليوم الأربعاء .

ويناقش  الوزراء في الاجتماع أيضا كيفية وضع خطة  خفض إجمالي إنتاج المنظمة بواقع 1.2 مليون برميل يوميا عن مستوى أكتوبر الماضي  حيث كان الإنتاج يبلغ 33.6 مليون برميل يوميا وذلك بهدف استعادة التوازن بين العرض والطلب،هذا وقد قام الوزراء بعمل لقاء غير رسمي بينهم  الساعة العاشرة صباحا حسب توقيت مكة المكرمة  في فندق بارك حياة في فيينا قبل الاجتماع الرسمي الذي سيقام ظهرا بتوقيت مكة أيضا .

ولقد أعلن وزير الطاقة السعودي أن بلاده والتي هي أكبر منتج للبترول بمنظمة الأوبك أنه متفائل وأنه سيتم التوصل لاتفاق بإذن الله كما وضح الفالح أن الهدف من الاجتماع بحث وضع سقف لانتاج المنظمة بحيث لا يتعدى 32.5 مليون برميل يوميا، وأشار أيضا حسب ما نقلته وكالة رويترز انه من المقبول ان تقوم بتثبيت مستوى إنتاجها على ما كان عليه قبل العقوبات .

ولقد أعلن وزراء النفط للدول الآتية الجزائر وإيران ونيجريا وأنجولا بالإضافة انهم متفاءلون وأنهم يرون أن اجتماع اليوم سينتهي بالتوصل لاتفاق حول موضوع البحثن واشار وزير النفط الإيراني بيجن زنجيه أن إيران لم تتلقى أي طلب بخفض إنتاج البترول.

ورأس اجتماع منظمة الأوبك وزير الطاقة القطري محمد السادة حيث أنه هو الرئيس الحالي للمنظمة وسيقوم الوزراء بعقد اجتماع مغلق على أن يتم عقد مؤتمر صحفي في الساعة السادسة مساء بتوقيت مكة المكرمة، ومع هذه التصريحات المتفائلة ارتفع سعر برميل النفط بحوالي 2.5 دولار أي أن سعر مزيج برنت أصبح 49 دولار للبرميل بينما أصبح سعر الخام الأمريكي 478 دولار للبرميل.

ويقول محللون أن توصل وزراء النفط في منظمة الأوبك إلى اتفاق بخصوص خفض الإنتاج سيجعل أسعار النفط ترتفع بشكل سريع حتى تصل إلى 55 دولار أما إذا لم ينتهي الاجتماع بالتوصل لاتفاق فإن السعر سينخفض إلى 35 دولار ومن الممكن أقل .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *