الإثنين , ديسمبر 10 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار مصر / الرئيس السيسي أفتتح متحف سوهاج القومي رسمياً والمتحف مفتوح غداً مجاناً للجمهور
متحف سوهاج القومي
السيسي يفتتح متحف سوهاج القومي

الرئيس السيسي أفتتح متحف سوهاج القومي رسمياً والمتحف مفتوح غداً مجاناً للجمهور

الرئيس السيسي افتتح اليوم الأحد متحف سوهاج القومي وصاحبه خلال جولته التفقدية داخل المتحف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزير الآثار الدكتور خالد العناني وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة، وبعد ذلك استمع الرئيس السيسي لشرح مفصل من وزير الآثار عن تاريخ هذا المتحف الأثري القديم.

وأيضاً تم التأكيد على أن المتحف فكرته بدأت في الثمانينيات وهذا بهدف إنشاء متحف متميز يليق بالحضارة التي توجد في هذه المحافظة المتميزة، ووزير الأثار أكد على أنه يضم مساحة 950 متراً للمتحف وهذا حتى يكون المسطح حوالي 6500 متر مربع، وتم لفت الأنتباه إلى أن المتحف يضم حوالي 6 قاعات وهذا للعرض على حوالي 1000 قطعة أثرية.

جديراً بالذكر أيضاً أن العناني أكد على أنه تم بناء المتحف على بدروم ودور أرضي، وتم بدء العمل فيه بالفعل منذ عام 1993 وتوقف في عام 1996 وهذا بعد أن تم إسناده إلى جهاز الخدمة الوطنية في عام 2004 إلى عام 2010، وتم التوقف عنه نهائياً في نهاية عام 2010 وأنه تم استئناف العمل فيه في منتصف عام 2016.

وتمت الإشارة إلى أن إجمالي تكلفة المتحف هي تصل إلى 72 مليون جنيه، وأيضاً تم صرف حوالي 30 مليون جنيه وهذا خلال العامين الماضيين وذلك لإنهاء المشروع بشكل لائق، والوزير أكد على أنه تم القدرة خلال العامين الماضيين على إعادة فتح متحف ملوي وهو الذي قام بتدميره الإرهابيون في عام 2013 وتم افتتاحه في 2016 ومحافظة سوهاج بها 60 موقعاً أثرياً.

كما أنه تم عرض فيلم تسجيلي عن جميع الآثار الهامة التي توجد في سوهاج، وتم عرض أهم الآثار الفرعونية والأماكن السياحية في سوهاج ومن أهمها أول متحف تم إنشائه في سوهاج ومرسي النيل، ووزير الأثار قام بعرض شرح مبسط لمتحف سوهاج القومي وهو يشمل مدخلاً رئيسياً ومدخلاً أخر للمراكب حتى يتم تفتيشها و إرسائها فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *