الجمعة , أبريل 26 2019
الرئيسية / اخبار الاقتصاد / كيف تستثمر في النفط الخام بشكل صحيح في الأسواق المالية
سوق الفوركس
قراءة الرسوم البيانية

كيف تستثمر في النفط الخام بشكل صحيح في الأسواق المالية

الاستثمار في النفط الخام يتطلب دراسة متأنية لأنه يوجد فيه العديد من الخيارات المختلفة. ولأن النفط الخام هو سلعة مادية فإن الاستثمار المباشر في النفط يتطلب إدارة جيدة لهذه السلعة المادية، وهذا يشمل اللوجستيات التي لا يشعر معها كثير من المستثمرين التقليديين في البورصة بالارتياح في وجودها بمحافظهم الاستثمارية. هناك طرق أخرى للاستثمار في النفط الخام من خلال وسيط RCPro.com التي يقدم أبسط طرق التداول.

من بين طرق الاستثمار في النفط الخام:

  • امتلاك النفط الخام الطبيعي نفسه.
  • الاستثمار في العقود الآجلة للنفط الخام التي تعطيك الحق في الحصول على مواقف مستقبلية للسلعة.
  • الاستثمار في الصناديق المتداولة في البورصة التي تتعقب سعر النفط الخام.
  • الاستثمار في شركات الطاقة التي تبحث عن النفط الخام أو تنتجه أو تنقله أو تنقيه أو تبيعه.

سنقوم بشرح تفصيلي بسيط عن كل واحدة من طرق الاستثمار هذه بمزاياها و عيوبها.

امتلاك النفط الخام نفسه

يضمن امتلاك النفط الخام الفعلي أن ترتفع قيمة استثماراتك أو تنخفض مع سعر السوق الخام، ولكن من الصعب جداً على المستثمر العادي القيام بذلك. إن تخزين النفط الخام يتطلب معاملة خاصة لأنه سام ومتقلب. تشمل مرافق التخزين النموذجية عربات صهريج السكك الحديدية وخزانات تخزين النفط الضخمة التي تراها بالقرب من المصافي وخطوط الأنابيب، والحجم الهائل للنفط الخام أغلى مما يرغب به أي مستثمر عادي. إضافة إلى رسوم التخزين الخيالية.

الاستثمار في عقود النفط الخام الآجلة

تقدم العقود الآجلة للنفط الخام طريقة للمستثمرين في التعرض إلى سعر الخام دون الحاجة إلى التعامل مع التخزين وغيرها من القضايا التي ينطوي عليها امتلاك السلع المادية. تسمح لك العقود المستقبلية بترتيب شراء أو بيع كمية معينة من النفط في المستقبل، مع تذبذب الأسعار في السوق. إذا قمت بشراء عقد مستقبلي وارتفع سعر النفط الخام فستحقق الربح. أما إذا انخفض فسوف تخسر المال وسوف يحقق البائع الذي تعاقدت معه المال على العقد.

تعطي العقود الآجلة للنفط الخام للمستثمرين الفرصة للحصول على استثمار عالي الاستدانة. على سبيل المثال، تبلغ وحدة العقود المستقبلية للعقود الآجلة للنفط الخام لمجموعة CME حوالي 1000 برميل، وتبلغ قيمتها حالياً حوالي 50,000 دولار. ومع ذلك، فإن هامش الصيانة الحالي المطلوب هو 2500 دولار فقط وهذا يعني أنك تحتاج فقط إلى حوالي 5٪ من قيمة العقد الإجمالية في حساب الوساطة المستقبلية الخاصة بك. هذا لا يمنعك من تكبد خسائر أعلى من هذا المبلغ، لذلك من المهم أن نفهم أن هذه الرافعة المالية هي أداة يمكن أن تعمل لصالحك أو ضدك.

الاستثمار في الصناديق المتداولة ETFs

تسهل الصناديق المتداولة في البورصة على المستثمرين الاستثمار في مجالات معينة، وهناك صناديق ETFs للنفط الخام التي تعرض سعر السلعة. ومع ذلك من المهم أن نفهم كيف تعمل صناديق الاستثمار المتداولة، لأنها في بعض الحالات لن تؤدي بالطريقة التي قد تتوقعها وبالتالي يمكن أن تكون مخيبة للآمال على المدى الطويل.

يعتبر صندوق الولايات المتحدة للزيوت (NYSEMKT: USO) أشهر صناديق ETF، مع أهداف نحو التحرك صعوداً أو هبوطاً بما يتماشى مع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط على أساس يومي. يقوم الصندوق بعمل جيد في تحقيق هذا الهدف، ولكن ما لا يفعله هو تتبع التغييرات طويلة الأجل في النفط الخام. ولأن مؤسسة التدريب الأوروبية لا ترغب في الاستحواذ الفعلي على النفط الخام، فإنها ببساطة تقوم بدفع العقود الآجلة إلى الأمام عندما تنتهي صلاحيتها.

وتتمثل المشكلة الرئيسية في تلك الاستراتيجية في أن العقود الآجلة للشهر الحالي تميل إلى أن تكون أقل تكلفة من العقود للأشهر المقبلة. والنتيجة هي أن الصندوق عادةً ما يأخذ خسائر صغيرة كل شهر بسبب عملية التمديد، ومع مرور الوقت فإن تلك الخسائر تزيد لتصبح انخفاضا كبيرا للغاية حتى عندما تكون أسعار النفط ثابتة أو تتجه صعودياً.

امتلاك أسهم الشركات في قطاع النفط الخام

إن أفضل طريقة لمعظم المستثمرين للاستثمار في النفط الخام هي من خلال الشركات التي تقوم بالاستكشاف والإنتاج والنقل وصقل النفط الخام وبيعه. تميل بعض هذه الشركات مثل شركات الاستكشاف والانتاج، إلى الارتفاع في القيمة عندما يرتفع النفط الخام وتنخفض ​​في القيمة عندما ينخفض ​​النفط الخام.

أجزاء أخرى من الصناعة لديها علاقات أكثر تعقيداً مع أسعار النفط الخام. على سبيل المثال، تعتمد صناعة التكرير على النفط الخام كمدخل لإنتاج البنزين ووقود الديزل وغيرها من المنتجات المكررة. إذا ارتفعت أسعار النفط الخام دون زيادة مقابلة في أسعار منتجات الطاقة المكررة، فيمكن للمستثمرين أن يتوقعوا تراجع مخزونات المصافي لأن أرباحهم تنخفض.

الأسهم الفردية متاحة للمستثمرين ولكن يمكنك أيضاَ شراء صناديق ETFs التي تمتلك مجموعة متنوعة من الأسهم في الصناعة. من خلال اختيار الشركات التي يمكنها الاستفادة من ارتفاع أسعار النفط ومن خلال القرارات التشغيلية الذكية، يمكنك زيادة فرص الاستثمار بنجاح.

يقدم الاستثمار في النفط الخام الكثير من فرص الربح، لكن عليك التركيز على طرق استثمار هذا القطاع بشكل أفضل. معظم المستثمرين يشعرون براحة أكثر في العثور على الأسهم تستفيد من حركة النفط الخام بدلا من شراء النفط مباشرةً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *