الأحد , نوفمبر 17 2019
الرئيسية / اخبار مصر / مؤتمر صحفي للإعلان عن احتفالية الدستورية العليا باليوبيل الذهبي اليوم الإثنين
احتفالية الدستورية العليا
احتفالية الدستورية العليا باليوبيل الذهبي

مؤتمر صحفي للإعلان عن احتفالية الدستورية العليا باليوبيل الذهبي اليوم الإثنين

المحكمة الدستورية العليا سوف تقوم بعقد اليوم الإثنين الموافق الرابع عشر من أكتوبر 2019، مؤتمراً صحفياً وهذا للإعلان عن الاحتفالية الذي من المقرر تنظيمها بمناسبة احتفال المحكمة والخاصة بيوبيلها الذهبي وهذا لمرور 50 عاماً على إنشاء القضاء الدستوري داخل مصر.

وأنه من المقرر أن يحضره الكثير من الرؤساء المحاكم الدستورية والمحاكم العليا التي تكون على مستوى العالم، وذلك لمشاركة المحكمة الدستورية والتي تكون في احتفالية اليوبيل الذهبي وتبادل جميع الخبرات وتقوية التعاون في المجال الخاص بالقضاء الدستوري.

يذكر أيضاً أن دستور 1971 كان هو أول دستور مصري وهو الذي تم النص فيه ويكون على جميع النصوص الخاصة بالمواد والأحكام، ويكون بشكل خاص في المحكمة الدستورية العليا وهذا عند تولي ذلك عندما يتم اللحاق به من العديد من التعديلات ثم كانت من ضمن النصوص الخاصة بقانون المحكمة الدستورية العليا.

الخاص الصادر عن القانون رقم 48 لسنة 1979 وهو الذي جاء وظاهراً لجميع اختصاصاتها بشكل دائم وهي التي تكون في العديد من الأماكن المختلفة بشكل دائم ومستمر.

يذكر أيضاً أنه يؤرخ بشكل رسمي لبدء ما سمي بالرقابة الدستورية والتي تكون على جميع القوانين والخاصة بإصدار الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والخاص بقانون رقم 81 لسنة 1969، ويتم إنشاء المحكمة العليا والذي تم تأسيسها بشكل فعلي عام 1970 والذي سميت بعد ذلك المحكمة الدستورية العليا في دستور 1971.

وأيضاً ظهرت على سطح الحياة القضائية والتي تكون لأول القضاء الخاص بالدستور عام 1924 والذي يكون أمام محكمة جنايات الأسكندرية خلال نظرها للطعن، الذي يتم تقديمها من خلال هيئة الدفاع الخاصة لدى مجموعة من المواطنين وهي ما وجهت لها النيابة العامة والتي تهم النشر الخاص بأفكار ثورية دائماً، ويتم تغيير الحياة السياسية والاقتصادية التي توجد في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *