الأربعاء , فبراير 19 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار مصر / مستقبل وطن يصرح “الدعم السلعي لم يعالج الفجوة بين الأغنياء والفقراء” ومزايا عديدة للنقدي
مستقبل وطن
مستقبل وطن

مستقبل وطن يصرح “الدعم السلعي لم يعالج الفجوة بين الأغنياء والفقراء” ومزايا عديدة للنقدي

قام مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية في حزب مستقبل وطن برئاسة محمد الجارحي بالتأكيد على أنه يتم العمل على درائة حول التحول لمنظومة الدعم النقدي المشروط في مصر، وهذا ما أستهدف الدراسة التي تخص رصد وتحليل الواقع الخاص بالمنظومة الحالية والتي تخص الدعم السلعي داخل مصر.

وأيضاً يتم الإبتعاد والدوافع الحكومية والتي تخص التحويل الدائم للدعم الأساسي لجميع السلع ومنها العيني إلى النقدي المشروط، وهي التي تخص المكاسب التي سوف تتحقق من خلال هذه المنظومة الجديدة وجميع المخاوف التي تتعلق بها وبجانب جميع السبل التي تخص نجاح هذه المنظومة.

جديراً بالذكر أيضاً أن الدراسة تناولت الواقع الخاص بالمنظومة الجارية والتي تخص الدعم السلعي في مصر، وهي التي تتبع جميع الأنظمة الخاصة بالسلع التموينية والتي توجد على قائمة البطاقات التموينية وهو ما كان مطبقاً منذ الستينيات.

وهذا في صورة خاصة بالدعم العني لجميع السلع ومن أهمها الخبز، وهذا بسبب جميع العيوب الخاصة بهذا النظام، وهي التي تشكلت في التسرب الخاص بالدعم الأساسي الخبز وسرقة الدقيق المدعم من داخل بعض المخابز وهذا ليتم إعادة بيعها بأسعار السوق.

كما أن جودة السلع التموينة تراجع وهذا بجانب أنه يتم التمتع بها بعض الطبقات الغنية وأيضاً هذه المنظومة، ويكون هذا بشكل يزيد بسبب الفجوة التي تكون بين الأغنيائ والفقراء، ويتم أيضاً إدخال وتوفير الكثير من التعديلات التي تكون على هذه المنظومة وتكون منذ عام 2014 وهذا بدأت من خلال التقنيات الخاصة ببطاقات التموين.

والعمل على وضع العديد من المؤشرات الخاصة بتحديد جميع مستحقي الدعم وغير المستحقين، ويتم تغير المنظومة الأساسية الخاصة بالدعم ليتم تحويل الدعم من عيني إلى نقدي، وتقديم لكل فرد على البطاقة الأموال لشراء جميع السلع والمنتجات بعيداً عن الخبز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *